0

-






[ أسـتـهـدأف ألـمــواقــع ]



:-  الثغرة في الأساس هي خطأ برمجي يقع فيه المبرمج أو المطور عن غير قصد أو بقصد...كيف ذلك..........؟
معظم الثغرات يقع فيها المبرمجون و المطورون عن غير قصد سواء عن جهل بها  و لكن في بعض المرات يقوم المبرمج أو المطور بترك الثغرات رغم علمه بها من أجل استغلالها في المستقبل و هو أسلوب تتبعه بعض الشركات المطورة و لكن لماذا ؟ ببساطة حتى تتيح لنفسها الإطلاع على البيانات التي يقوم برنامجها بالتعامل معها أو تعرف إن كان المستخدم قد قام بتعديلات غير مرخصة على برامجها و هذا في أحسن الأحوال ....
هذا تعريف بسيط للثغرات البرمجية و لكن إن دخلنا في صلب موضوع الثغرات فإن الأمور ستزداد دقة و بالتالي يمكن أن تكون صعبة الفهم بعض الشيء.


الثغرات أنواع .,. بحيث تختلف الأنواع باختلاف الأماكن و اختلاف درجة الخطورة .,. فهنالك بعض الثغرات تصنف على أنها ثغرات قاتلة و البعض الآخر ﻻ ,  ثغرات درجة خطورتها قليل و لكن ﻻ توجد ثغرات بدون خطورة فحتى أقل الثغرات خطورة يمكن استغلالها من أجل ايجاد و استغلال ثغرات أخطر .




يمكن تقسيم الثغرات كالآتي  : 


حسب درجة الخطورة  :

ثغرات قاتلة : تتيح هذة الثغرات لمستغلها التحكم الكامل في الهدف و بالتالي بإمكانه تدمير الهدف أو القيام بأي شيء يريده.... عملية استغلال هذا النوع من الثغرات يكون صعبا و يتطلب خبرة في التعامل مع الهدف

ثغرات متوسطة الخطورة : هذا النوع من الثغرات هو أقل خطورة , في معظم الأحيان تكون عمليات استغلال هذا النوع من الثغرات سهلا بالنسبة للمبتدئين في مجال أمن المعلومات.


ثغرات غير خطيرة : هذا النوع من الثغرات منتشر بكثرة و ﻻ يمكن تلافيه،هذا النوع من الثغرات ﻻ يمكن استغلاله في الدخول إلى النظام بشكل مباشر و لكن يتيح معرفة معلومات عامة و في بعض الأحيان خاصة عن الهدف...


حسب الهدف :-


ثغرات أنظمة التشغيل و البرامج  : هذا النوع من الثغرات نفسه يحوي أنواعا من الثغرات فهنالك ثغرات فيض المكدس Stack Over Flow و ثغرات فيض الذاكرة Buffer Over Flow و العديد من اﻷنواع الأخرى سيتم التطرق إليها بالتفصيل في الدروس المقبلة......


ثغرات تطبيقات الويب : نجد هذا النوع من الثغرات في مواقع الويب و تنقسم إلى عدة انواع بدورها.،فنجد ثغرات حقن قواعد البيانات و ثغرات حقن أكواد الجافا سكريبت،هذا باﻹضافة إلى ثغرات خادم الويب بما أنه جهاز عليه نظام تشغيل.


ثغرات الأشخاص  :  نعم لماذا تعجبت ؟  فالهندسة الإجتماعية تعتبر أيضا من الثغرات الخطيرة فيمكن ﻷي شخص يملك موهبة تقمص الأدوار ان يقوم باستغلال ضعف في احد المدراء فيصول و يجول على راحته في النظام.




[ فيديو توضيحي للاستهداف  , وأختراق عن طريق ثغرة معينة








اتمنى أن تكونوا قد أخذتم فكرة عامة عن الثغرات  ستساعدكم في طريقكم لتعلم امن المعلومات بشكل جيد إن كانت لديكم أسئلة أو استفسارات ﻻ تستحوا من طرحها فشخصان ﻻ يتعلمان : المستحي و المتكبر...في امان الله - اختراقات موفقة .. 




إرسال تعليق

 
Top